في التراث المسيحي
لا تُعتبر تجارب الخروج من الجسد عقيدة مركزية في المعتقدات المسيحية، وتتنوّع وجهات النظر حول هذا الموضوع بشكل كبير بين مختلف الطوائف والأفراد في داخل الدين المسيحي. من الممكن القول أنّ بعض القادة المسيحيين المشهورين صادفوا تجارب خروج من الجسد أو تجارب شبيهة بها، على الأخص الرسول بولس (Paul)، حيث يقول في خطبة ثانية لأهل كورنثوس ((Corinthian عن رحلة الى ملكوت السماوات: أعرف رجلًا مسيحيًا (سواء في حالة الجسد أو حالة خارج الجسد لا أعرف، الله أعلم) اختطف إلى أعلى الجنة قبل 14 عامًا، وهناك سمع ما يعجز القول عن وصفه، ما لا يستطيع الإنسان أن ينبت به بشفة (كورنثوس الثانية 12: 1-4)، وفي هذه الحكاية يُعتقد أن بولس كان يشير إلى نفسه، أي أنه صادف تلك الرحلة العظيمة.
في روايات أخرى في التراث المسيحي يبدو أن العديد من الأنبياء برؤى في حالات متغيرة من الوعي[1]، وغالباً ما كانت تلك الرؤى خارج الجسد، على سبيل المثال (سفر حزقيال 3: 12) "ثُمَّ حَمَلَنِي رُوحٌ، فَسَمِعْتُ خَلْفِي صَوْتَ رَعْدٍ عَظِيمٍ: «مُبَارَكٌ مَجْدُ الرَّبِّ مِنْ مَكَانِهِ»."، و(سفر حزقيال 3: 14) "فَحَمَلَنِي الرُّوحُ وَأَخَذَنِي، فَذَهَبْتُ مُرًّا فِي حَرَارَةِ رُوحِي، وَيَدُ الرَّبِّ كَانَتْ شَدِيدَةً عَلَيَّ.".
أيضاً في (رؤيا 1: 10-11). كُنْتُ فِي الرُّوحِ فِي يَوْمِ الرَّبِّ، وَسَمِعْتُ وَرَائِي صَوْتًا عَظِيمًا كَصَوْتِ بُوقٍ، قائلاً، اكْتُبْ فِي كِتَابٍ وَأَرْسِلْ إِلَى السَّبْعِ الْكَنَائِسِ الَّتِي فِي أَسِيَّا: إِلَى أَفَسُسَ، وَإِلَى سِمِيرْنَا، وَإِلَى بَرْغَامُسَ، وَإِلَى ثِيَاتِيرَا، وَإِلَى سَارْدِسَ، وَإِلَى فِيلاَدَلْفِيَا، وَإِلَى لاَوُدِكِيَّةَ». وفي (رؤيا 4: 1-2) بَعْدَ هذَا نَظَرْتُ وَإِذَا بَابٌ مَفْتُوحٌ فِي السَّمَاءِ، وَالصَّوْتُ الأَوَّلُ الَّذِي سَمِعْتُهُ كَبُوق يَتَكَلَّمُ مَعِي قَائِلًا: «اصْعَدْ إِلَى هُنَا فَأُرِيَكَ مَا لاَ بُدَّ أَنْ يَصِيرَ بَعْدَ هذَا». "فَمَضَى بِي بِالرُّوحِ إِلَى بَرِّيَّةٍ، فَرَأَيْتُ امْرَأَةً جَالِسَةً عَلَى وَحْشٍ قِرْمِزِيٍّ مَمْلُوءٍ أَسْمَاءَ تَجْدِيفٍ، لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ." (رؤيا 3:17). "وَذَهَبَ بِي بِالرُّوحِ إِلَى جَبَل عَظِيمٍ عَال، وَأَرَانِي الْمَدِينَةَ الْعَظِيمَةَ أُورُشَلِيمَ الْمُقَدَّسَةَ نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ،"(رؤيا ٢١: ١٠).
مع بداية الألفية الثانية للميلاد، أصبح للإسقاط النجمي أقل حضوراً بكثير في الكتابات الأدبية والعلمية، ذلك لأن تعاليم المسيحية (ممثلة بالكنيسة) سادت معظم جوانب الحياة في أوروبا، أصبح الناس يتطلعون إلى الكهنة لتقديم نظرة ثاقبة، ليس فقط عن الحياة الأرضية، بل أيضاً عن الحياة بعد الموت والحياة الآخرة، لم يكن الإسقاط النجمي جزءًا من العظة الدينية، على الرغم من أن الرسول بولس تحدث بصراحة عن ذلك، إلا أن القادة الدينيين سارعوا إلى رفض أي شيء خارق للعادة، وأصبحت الظواهر الخارقة بما فيها الإسقاط النجمي حصراً للقديسين والأنبياء، ومع ذلك، كان السحرة والشامان في المناطق التي تحولت حديثًا إلى المسيحية يمارسون الإسقاط النجمي باستخدام الأعشاب والنباتات والفطر السام. أدى ذلك إلى الكثير من الاحتكاك بين الثقافتين. كان المسيحيون خائفين من الحديث عن التجارب خارج الجسد بسبب الخوف من الحكم عليهم بتهمة البدعة، والتي كان يعاقب عليها بالموت في العصور الوسطى (خاصة خلال فترة محاكم التفتيش[2]). نتيجة لذلك، تم نقل معرفة الإسقاط النجمي سراً من جيل إلى جيل في مجموعات غامضة، مثل مجموعة الصليب الوردي[3] (Rosicrucians)، الفجر الذهبي[4] (Golden Dawn)، ومجموعة الكابالا[5] (Cabalists).
بالطبع كانت تحدث للناس في تلك الفترة العديد من التجارب عفوية خارج الجسم، لكن لم يكن لدى هؤلاء أي فكرة عما كان يحدث لهم، وبالتالي كانوا خائفين ومربكين، كان عدم الفهم هذا بسبب السرية المحيطة بالإسقاط النجمي وتجارب الخروج من الجسد لفترة طويلة، ولم يترك أي مصدر للإرشاد والدعم لأولئك الذين اختبروه[6].
عندما بدأ تأثير الكنيسة والمسيحية في الانخفاض في أواخر العصور الوسطى وأوائل العصور الحديثة، ظهرت أفكار وحركات جديدة تحدّت المعتقدات والممارسات التقليدية. كانت إحدى هذه الحركات هي حركة التنوير، التي ركزت على العقل والبحث العلمي والفردية. خلال هذه الفترة، بدأ العديد من المفكرين والعلماء في استكشاف فكرة الإسقاط النجمي، غالبًا من خلال استخدام الأدوية أو غيرها من حالات الوعي المتغيرة.
[1] Magnus, J. (2005).
y: Exploring the Out of Body State. Van Haren Publishing.ch1. [2] كانت محاكم التفتيش محكمة تابعة للكنيسة الكاثوليكية الرومانية بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر، وركزت على محاربة البدع والجرائم الروحية الأخرى. تم إنشاؤه للتحقيق وقمع أي معتقدات دينية كان يُنظر إليها على أنها انحراف عن العقيدة الكاثوليكية. [3] الوردية هم مجتمع صوفي وفلسفي نشأ في أوروبا خلال أوائل القرن السابع عشر. تستند تعاليمهم إلى مزيج من التصوف المسيحي، والهرمسية ، والكيمياء ، ويسعون إلى كشف أسرار الواقع الروحي المخفي من خلال الممارسات والطقوس الروحية. على مر القرون، كان لهم تأثير كبير على الباطنية الغربية والتنجيم. [4] كان الفجر الذهبي مجتمعًا سريًا ونظامًا سحريًا تأسس في أواخر القرن التاسع عشر بإنجلترا. استندت تعاليمها وممارساتها على مزيج من السحر الاحتفالي والتصوف والتنجيم، واجتذبت مجموعة واسعة من الأعضاء. امتد تأثيره إلى ما هو أبعد من عضويته، حيث ألهمت أفكاره وممارساته العديد من المجتمعات السحرية والسحرية والأفراد على مر السنين.. [5] ممارسين وعلماء الكابالا ، وهو تقليد صوفي يهودي يسعى إلى فهم طبيعة الله والكون من خلال التعاليم والممارسات الباطنية. [6] Ibid.
コメント